حالة الموضوع:
مغلق
  1. هدوء المشاعر

    هدوء المشاعر Developer

    الأنتساب:
    ‏16 يوليو 2013
    المشاركات:
    7
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كود:
    شرح الحذف الآمن للينُكس وحل مشكلة تشغيل ويندوز بعد حذفها
    اذا كنت قمت بتثبيت لينُكس علي قسم خاص من القرص الصلب فأصبح لديك إقلاع ثنائي - Dual-Boot وترغب في إلغاء تثبيت لينُكس بأمان دون الوقوع في مشكلة محمل الإقلاع Boot Loader وتخطي مشكلة grub rescue فتلك الصفحة هي ما تبحث عنه بالتفصيل. اما بخصوص كيفية إلغاء تثبيت لينُكس يعتمد علي كيفية تثبيته في الأساس ، هناك طرق مختلفة للحذف كما التثبيت بالضبط ، هناك من يقوم بتثبيت لينُكس علي قسم مستقل من القرص الصلب وهناك من يقوم بتثبيته كجزء من نظام Windows عبر برنامج Wubi ، لا تقلق سوف أقوم بتوضيح ذلك في الموضوع.

    [​IMG]

    في حالة التثبيت بواسطة Wubi

    تطرقت سابقاً في موضوع منفصل عن تثبيت الابنتو جانب الويندوز دون تقسيم القرصالصلب سوف يكون إلغاء التثبيت سهل للغاية ، فقط اذهب إلي لوحة التحكم ثم إلي Programs and Features ستجد ان Ubuntu موجود ضمن قائمة البرامج وكأنه برنامج مُثبت ، قم بإلغاء التثبيت Uninstall و انتظر قليلاً حتي يتم إزالة Ubuntu بدون اي مشاكل.


    [​IMG]

    في حالة التثبيت علي قسم خاص في القرص الصلب

    اذا تم تثبيت لينُكس - او احد توزيعاته - علي قسم خاص من القرص الصلب حينئذ سوف يكون محمل الإقلاع Boot Loader ثنائي - اي في بدء التشغيل تختار بين الدخول لنظام Windows او Ubuntu مثلا - و اول ما يتبادر في الذهن حين نرغب في حذف لينُكس هو حذف القرص الخاص بلينُكس ولكن نفاجئ بظهور مشكلة grub rescue عند بدء التشغيل …


    [​IMG]


    لماذا تظهر تلك المشكلة ؟ تظهر تلك المشكلة لأن عند تثبيت اوبونتو مثلاً يقوم بتبديل محمل الإقلاع الخاص بويندوز mbr بمحمل الإقلاع الخاص بأوبونتو grub ، لذا تظهر تلك المشكلة لأن محمل الإقلاع لم يجد قرص النظام لذلك يفشل في إقلاع ويندوز ، لذلك يتوجب عليك تصليح محمل اقلاع Windows و المسمي بـ mbr.
    شرح الحذف الأمن للينُكس

    اولاً : حذف قسم لينُكس من القرص الصلب من خلال Disk Managment في ويندوز ، و يمكننا استدعاء Disk Managment بأكثر من طريقة بواسطة الضغط بالزر الأيمن للفأرة علي أيقونة My Computer ثم اختر Manage ثم Disk managment او اكتب diskmgmt.msc في نافذة Run أيهما تُفضّل
    !$^@
    ثم قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن و اختيار Delete Volume لحذف القسم.
    احذر في هذه الخطوة قد تقوم بحذف احد الأقراص التي تحتوي علي بياناتك الهامة ، و لتمييز قسم لينُكس عن الأقسام الأخري سوف تجد ( لا شئ مكتوب - فراغ - ) امامه في File System بينما الأقراص الأخري سوف تجد امامها NTFS او FAT32.


    [​IMG]


    سوف يصبح القرص مساحة حرة - Free Space غير مستغلة لم تستطيع الاستفادة منها الا اذا قمت بإنشاء تلك المساحة كقسم جديد ، و يمكنك توسيع مساحة قرص آخر و اضافة تلك المساحة إليه من خلال ميزة Extend Volume.
    الآن نحن قمنا بحذف قسم لينُكس بالكامل ، لكن اذا قمنا بإعادة تشغيل الحاسوب ، سوف نواجه مشكلة grub rescue التي تؤدي إلي عدم المقدرة علي الدخول لنظام Windows ، في الفقرات التالية سنتعلم كيفية تصليح محمل الإقلاع MBR.
    ثانياً: يتوجب علينا إدراج قرص تثبيت Windows اوقرص الاستراد و إعادة تشغيل الحاسوب و الإقلاع من هذا القرص ثم اضغط علي Repair your computer.


    [​IMG]


    في نافذة Choose an Option اختر Troubleshoot.


    [​IMG]


    اضغط علي عنوان Advanced options ثم اضغط علي Command Prompt.

    [​IMG]


    بمجرد ظهور نافذة موجة الأوامر ، اكتب الأمر التالي ثم اضغط علي زر Enter للتشغيل :
    كود PHP:
    bootrec.exe /fixmbr


    [​IMG]


    الآن تستطيع إعادة تشغيل الحاسوب ، فإنه الآن يستطيع بدء تشغيل Windows دون اي مشاكل
     
  2. dataman

    dataman Developer

    الأنتساب:
    ‏28 أغسطس 2013
    المشاركات:
    4
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    الوظيفة:
    موضف في وزارة الدفاع العراقية
    الإقامة:
    بغداد
    رد: الحذف الآمن للينُكس وحل مشكلة تشغيل ويندوز بعد حذفها

    جميــــــــــــــــــــــــــــــل سلمت اناملك اخي ..

    ننتضر جديدك وابداعك ......
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة