حالة الموضوع:
مغلق
  1. SAMEH

    SAMEH V • I • P

    الأنتساب:
    ‏24 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    70
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    6
    الإقامة:
    ♥IǾ-T34M♥
    [​IMG]


    أحببت أن أضيف هذا الموضوع لتعم الفائدة و الذي حقيقة انا كنت أجهل الفرق بينهما و لكن بعد بحثي في الشبكة قمت بتجميع هذه المعلومات أتمنى أن تفيدكم

    عند تثبيت نظام ويندوز 2000 أو اكس بي يواجه المستخدم الخيار المعروف حول نظام تهيئة الملفات وربما يقع البعض في حيرة لكن بفهم هذه الانظمة والفرق بينها نستطيع اختيار النظام المناسب بأمان .

    لن أتكلم عن النظام FAT16 فهو نظام قديم وقل استعماله بين الناس ولايدعم اقراص أكبر من 2 قيقا بايت .

    يجب أن نعرف أولا أن نظام FAT32 يعمل على ويندوز 95 الاصدار الثاني وويندوز 98/ME/2000/XP

    أما نظام NTFS فلا يعمل الا على ويندوز 2000/XP/NT .

    لذا يهم هذا الموضوع مستخدمي ويندوز 2000/XP بالدرجة الاولى .

    هذه بعض الفروق بين نظامي NTFS و FAT32 : -

    التوافقية : -

    لايستطيع ويندوز 95/98/ME أن يصل الى اقراص مهيئة بالنظام NTFS لذا من المهم أن تستعمل FAT32 لأي قسم تريد الوصول اليه من أحد الأنظمة السابقة لكن يستثنى من ذلك الوصول للأنظمة عن طرق الشبكات فمثلا لدي جهاز متصل بشبكة يعمل على ويندوز 98 أستطيع أن أصل لملفات جهاز اخر يعمل على ويندوز 2000 أو اكس بي ويستخدم النظام NTFS .

    الأمان : -

    باستخدام النظام NTFS تستطيع التحكم أكثر في حماية الملفات والمجلدات وتحديد المستخدمين الذين يملكون صلاحيه في فتح ملف أو برنامج أو مجلد ما أما باستخدام FAT32 فانك لاتستطيع حماية الملفات الا باستخدام برامج أخرى .

    الوثوقية : -

    حسب التصميم يستطيع النظام NTFS أن يستعيد أخطاء القرص بسرعة أكبر من محرك أقراص يعمل بنظام FAT32 كما أن النظام NTFS يستطيع اعادة مسح العناقيد التي تحتوي على قطاعات تالفة ديناميكيا وتعليم تلك العناقيد كتالفة لكي يتوقف نظام التشغيل عن استعمالها أي باختصار نظام FAT32 أكثر عرضة للأخطاء .

    الفعالية : -

    في القسم الأكبر من 8 قيقابايت يدير النظام NTFS المساحة بفعالية أكبر من FAT32 كما انه بامكانك ضغط القرص NTFS لتوفير المساحة على القرص الصلب .

    الوصول : -

    تذكر أنه عند تحويل نظام الملفات في الويندوز 2000/XP الى NTFS فانك لن تستطيع الوصول لهذا القسم من الدوس أي انك اذا وضعت قرص بدأ التشغيل وحاولت استعراض الاقسام الموجودة في الجهاز فلن تستطيع رؤية الأقسام المهيئة بالنظام NTFS وقد يشكل ذلك صعوبة في صيانة هذا النظام ففي نظام FAT32 تستطيع وضع قرص بدأ التشغل واستعراض ملفات الويندوز واسترجاع المفقود أو التالف منها لكن بنظام NTFS لن تستطيع عمل ذلك الا باستخدام بعض البرامج الخاصة بذلك


    والفائدة الحقيقية من الوصول لتلك الاقسام من الدوس تظهرعند فقدك ملفا مهما للويندوز بحيث لاتستطيع تشغيل الجهاز بدونه فيكون امر اعادة التثبيت امر مزعج لطول الفتره التي يستغرقها الاعداد فبهذا البرنامج تستطيع استرجاع الملف اما من القرص المضغوط او من اي جهه اخرى .

    كيف أقوم بتحويل النظام FAT32 الى NTFS والعكس ؟

    لتحويل من النظام FAT32 الى NTFS ( طبعا من ويندوز 2000/XP ) اذهب الى ابدأ ثم تشغيل واكتب CMD ستفتح لك نافذة موجه دوس أكتب الأمر التالي

    CONVERT C: /FS:NTFS

    الامر السابق يقوم بتحويل القسم C من النظام FAT32 الى النظام NTFS اذا كان القسم الذي تريد تحويله يختلف عن القسم C قم بتغييره في الامر السابق للحرف المناسب .
    لاحظ انه قد لايتم تنفيذ هذ الامر مباشرة في بعض الحالات أنما يقوم بالتحويل عند تشغيلك للويندوز في المرة المقبلة

    أما اذا اردت التحويل من النظام NTFS الى النظام FAT32 يجب عليك استخدام برنامج Partition Magic وتذكر بأن هذه العملية لن تؤثر على نظام التشغيل ولكنها تؤدي لفقد الملفات والمجلدات العربية





     
  2. احمد العراقي

    احمد العراقي ExpErt DeveloPer

    الأنتساب:
    ‏17 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    164
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    الإقامة:
    ~ IQ-T34M ~
    رد: الفرق بين نظام ملفات الـ Ntfs و الـ Fat32

    مشكور يامبدع
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة